ما الذي يسبب الرهاب الاجتماعي؟

مثل أنواع الرهاب الأخرى ، فإن الرهاب الاجتماعي هو رد فعل خوف من شيء ليس خطيرًا في الواقع - على الرغم من أن الجسم والعقل يتفاعلان كما لو كان الخطر حقيقيًا. هذا يعني أن شخصًا ما يشعر بأحاسيس خوف جسدية ، مثل تسارع ضربات القلب والتنفس. هذه جزء من الجسم حارب-استجابة الرحلة. إنها ناتجة عن اندفاع الأدرينالين والمواد الكيميائية الأخرى التي تهيئ الجسم إما للقتال أو الهروب السريع.

تبدأ هذه الآلية البيولوجية عندما نشعر بالخوف. إنها استجابة داخلية للجهاز العصبي تنبهنا إلى الخطر حتى نتمكن من حماية أنفسنا. مع الرهاب الاجتماعي ، يتم تنشيط هذه الاستجابة كثيرًا ، وبقوة كبيرة ، وفي المواقف التي يكون فيها في غير محله. لأن الأحاسيس الجسدية التي تصاحب الاستجابة حقيقية - وأحيانًا قوية جدًا - يبدو الخطر حقيقيًا أيضًا. لذلك سيتفاعل الشخص من خلال التجمد ، وسيشعر بأنه غير قادر على التفاعل.

عندما يختبر الجسم هذه الأحاسيس الجسدية ، يمر العقل بمشاعر مثل الشعور بالخوف أو التوتر.

يميل الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي إلى تفسير هذه الأحاسيس والعواطف بطريقة تقودهم إلى تجنب الموقف ("آه ، يدق قلبي ، يجب أن يكون هذا خطيرًا - من الأفضل ألا أفعل ذلك!"). قد يفسر شخص آخر نفس الأحاسيس الجسدية للعصبية بطريقة مختلفة ("حسنًا ، هذا فقط قلبي ينبض بسرعة. أشعر بالتوتر لأنه حان دوري للتحدث. يحدث ذلك في كل مرة. ليس بالأمر المهم.").

ما هي المخاوف التي تنطوي عليها؟

مع الرهاب الاجتماعي ، تتركز مخاوف الشخص واهتماماته على أدائه الاجتماعي - سواء كان عرضًا تقديميًا رئيسيًا أو حديثًا صغيرًا في الخزائن.

يميل الأشخاص المصابون بالرهاب الاجتماعي إلى الشعور بالخجل وعدم الارتياح بشأن ملاحظة الآخرين أو الحكم عليهم. إنهم أكثر حساسية للمخاوف من أنهم سيشعرون بالحرج ، أو يبدون أحمق ، أو يرتكبون خطأ ، أو يتعرضون للانتقاد أو السخرية. لا أحد يريد أن يمر بهذه الأشياء. لكن معظم الناس لا يقضون الكثير من الوقت في القلق بشأنه. الخوف والقلق لا يتناسبان مع الموقف.

كيف يمكن أن يؤثر الرهاب الاجتماعي على حياة الشخص؟

مع الرهاب الاجتماعي ، يتم المبالغة في الأفكار والمخاوف بشأن ما يعتقده الآخرون في أذهان شخص ما. يبدأ الشخص بالتركيز على الأشياء المحرجة التي يمكن أن تحدث بدلاً من الأشياء الجيدة. هذا يجعل الموقف يبدو أسوأ بكثير مما هو عليه ، ويؤثر على الشخص لتجنبه.

تتضمن بعض الطرق التي يمكن أن يؤثر بها الرهاب الاجتماعي على حياة شخص ما ما يلي:

  • الشعور بالوحدة أو الإحباط بسبب الفرص الضائعة للصداقة والمرح. قد يمنع الرهاب الاجتماعي أي شخص من الدردشة مع الأصدقاء في غرفة الغداء أو الانضمام إلى نادي ما بعد المدرسة أو الذهاب إلى حفلة أو سؤال شخص ما في موعد غرامي.
  • عدم الحصول على أقصى استفادة من المدرسة. قد يمنع الرهاب الاجتماعي الشخص من التطوع للحصول على إجابة في الفصل أو القراءة بصوت عالٍ أو تقديم عرض تقديمي. قد يشعر الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي بالتوتر الشديد بحيث لا يمكنه طرح سؤال في الفصل أو الذهاب إلى المعلم للحصول على المساعدة.
  • تفويت فرصة مشاركة مواهبهم وتعلم مهارات جديدة. قد يمنع الرهاب الاجتماعي أي شخص من إجراء اختبار للمسرحية المدرسية ، أو التواجد في عرض المواهب ، أو المحاولة مع فريق ، أو الانضمام إلى مشروع خدمة. لا يمنع الرهاب الاجتماعي الأشخاص من تجربة أشياء جديدة فقط. كما أنه يمنعهم من ارتكاب الأخطاء اليومية العادية التي تساعد الأشخاص على تحسين مهاراتهم بشكل أكبر.

ما هو الصمت الانتقائي؟

يشعر بعض الأطفال والمراهقين بالخجل الشديد والخوف الشديد من التحدث إلى الآخرين ، لدرجة أنهم لا يتحدثون على الإطلاق إلى بعض الأشخاص (مثل المعلم أو الطلاب الذين لا يعرفونهم) أو في أماكن معينة (مثل منزل شخص آخر ). يسمى هذا النوع من الرهاب الاجتماعي أحيانًا الخرس الانتقائي.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الصمت الانتقائي التحدث. لديهم محادثات طبيعية تمامًا مع الأشخاص الذين يشعرون بالراحة معهم أو في أماكن معينة. لكن المواقف الأخرى تسبب لهم قلقًا شديدًا لدرجة أنهم قد لا يتمكنون من إقناع أنفسهم بالتحدث على الإطلاق.

قد يخطئ بعض الناس في صمتهم باعتباره موقفًا عالقًا أو وقاحة. ولكن مع الصمت الانتقائي والرهاب الاجتماعي ، ينبع الصمت من الشعور بعدم الارتياح والخوف ، وليس من عدم التعاون أو عدم الاحترام أو الوقاحة.

الرابط: https://kidshealth.org/en/teens/social-phobia.html?WT.ac=ctg#catmental-health

العودة الى بلوزة
اغلاق زوم
Arabic English

اتصل الآن

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة

What Causes Social Phobia?

Like other phobias, social phobia is a fear reaction to something that isn’t actually dangerous — although the body and mind react as if the danger is real. This means that someone feels physical sensations of fear, like a faster heartbeat and breathing. These are part of the body’s fightflight response. They’re caused by a rush of adrenaline and other chemicals that prepare the body to either fight or make a quick getaway.

This biological mechanism kicks in when we feel afraid. It’s a built-in nervous system response that alerts us to danger so we can protect ourselves. With social phobia, this response gets activated too often, too strongly, and in situations where it’s out of place. Because the physical sensations that go with the response are real — and sometimes quite strong — the danger seems real too. So the person will react by freezing up, and will feel unable to interact.

As the body experiences these physical sensations, the mind goes through emotions like feeling afraid or nervous.

People with social phobia tend to interpret these sensations and emotions in a way that leads them to avoid the situation (“Uh-oh, my heart’s pounding, this must be dangerous — I’d better not do it!”). Someone else might interpret the same physical sensations of nervousness a different way (“OK, that’s just my heart beating fast. It’s me getting nervous because it’s almost my turn to speak. It happens every time. No big deal.”).

What Fears Are Involved?

With social phobia, a person’s fears and concerns are focused on their social performance — whether it’s a major class presentation or small talk at the lockers.

People with social phobia tend to feel self-conscious and uncomfortable about being noticed or judged by others. They’re more sensitive to fears that they’ll be embarrassed, look foolish, make a mistake, or be criticized or laughed at. No one wants to go through these things. But most people don’t really spend much time worrying about it. The fear and anxiety are out of proportion to the situation.

How Can Social Phobia Affect Someone’s Life?

With social phobia, thoughts and fears about what others think get exaggerated in someone’s mind. The person starts to focus on the embarrassing things that could happen, instead of the good things. This makes a situation seem much worse than it is, and influences a person to avoid it.

Some of the ways social phobia can affect someone’s life include:

  • Feeling lonely or disappointed over missed opportunities for friendship and fun. Social phobia might prevent someone from chatting with friends in the lunchroom, joining an after-school club, going to a party, or asking someone on a date.
  • Not getting the most out of school. Social phobia might keep a person from volunteering an answer in class, reading aloud, or giving a presentation. Someone with social phobia might feel too nervous to ask a question in class or go to a teacher for help.
  • Missing a chance to share their talents and learn new skills. Social phobia might prevent someone from auditioning for the school play, being in the talent show, trying out for a team, or joining in a service project. Social phobia not only prevents people from trying new things. It also prevents them from making the normal, everyday mistakes that help people improve their skills still further.

What Is Selective Mutism?

Some kids and teens are so extremely shy and so fearful about talking to others, that they don’t speak at all to some people (such as a teacher or students they don’t know) or in certain places (like at someone else’s house). This form of social phobia is sometimes called selective mutism.

People with selective mutism can talk. They have completely normal conversations with the people they’re comfortable with or in certain places. But other situations cause them such extreme anxiety that they may not be able to bring themselves to talk at all.

Some people might mistake their silence for a stuck-up attitude or rudeness. But with selective mutism and social phobia, silence stems from feeling uncomfortable and afraid, not from being uncooperative, disrespectful, or rude.

Link: https://kidshealth.org/en/teens/social-phobia.html?WT.ac=ctg#catmental-health

Tell us about your thoughtsWrite message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to Top
Close Zoom
Arabic English

Call Now

You cannot copy content of this page