علاج ABA

ما هو علاج ABA؟

تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو جزء من علم نفس السلوك. يقوم المحترفون الذين يستخدمون علاج ABA كجزء من ممارساتهم بذلك لمساعدة الأفراد على الوصول إلى أعلى إمكاناتهم أثناء محاولة استخدام أقل الممارسات تقييدًا. إنها تساعد بشكل خاص في تطوير سلوك مهم اجتماعيًا (ذو مغزى)

عند استخدامها لدعم الأطفال ، يمكن أن تساعد ABA في اكتساب وتعزيز اللغة والمهارات الأكاديمية ومهارات التأقلم ومهارات الحياة اليومية والمهارات الاجتماعية. واحدة من الأولويات الرئيسية ل محللو السلوك هو تحديد المهارات المحورية التي تعتبر أساسية لتعلم ذخيرة جديدة كاملة.

كيف وأين يتم استخدام ABA Therapy؟

في المدارس: يستخدم المعلمون مبادئ ، مثل التعزيز للمساعدة في تحفيز ومكافأة العمل الجماعي والفردي. أحيانًا نرى مواقع مثل "ClassDojo" أو "Class 123" مستخدمة ، والتي توفر ملاحظات مرئية وسمعية ؛ تتبع هذه الأنظمة الوقت والأهداف وهي استراتيجيات تعزيز ممتازة. ABA لديها العديد من المبادئ التي تستخدم إما لزيادة السلوك المناسب أو تقليل السلوك غير المناسب.

في الفصل ، يجوز للمدرس الاستفادة من المبادئ للحصول على التنظيم المهارات والإدارة الذاتية المهارات أو المهارات الأكاديمية. إلى جانب أنها يمكن أن تكتسب أيضًا مهارات المحادثة أو المهارات الاجتماعية. قد يستخدم المعلم أيضًا استراتيجيات مختلفة لتقليل السلوك غير المناسب مثل السلوك خارج المهمة أو السلوك خارج المقعد.

فى المنزل: يساعد بعض المهنيين الآباء ومقدمي الرعاية في دعم الأطفال من خلال توفير حلول في الموقع للمتغيرات البيئية التي يمكن تغييرها. يمكن أن تساعد هذه التغييرات في تقليل السلوك وتعليم مهارات جديدة.

عيادات: على غرار ممارسي الإعدادات المنزلية الذين يستخدمون مبادئ ABA يعملون على مجموعة متنوعة من المهارات من الأكل واللغة والمهارات الاجتماعية والأكاديميين ومهارات التأقلم يمكنهم العمل مع مجموعات صغيرة أو واحد على واحد ، اعتمادًا على أهداف ومستوى مهارة الطفل.

ماذا تتوقع (نتائج علاج ABA)؟

  • تهدف الجلستان الأوليان (2-3) إلى بناء علاقة مع طفلك. خلال هذه الجلسات ، سيقوم المحترف بتقييم مستوى المهارات والحواجز التي تحول دون التعلم وتحديد المعززات ؛ سيقوم المهني التالي بتطوير خطة تدخل مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفردية لكل طفل.
  • ستشمل جلسات الطفل في معظم الحالات مشاركة الوالدين أو مقدمي الرعاية لضمان تعميم المهارات التي اكتسبها الأطفال.
  • تقنيات التدريس: الأسلوبان الأكثر شيوعًا هما التدريب التجريبي المجرد (DTT) و تدريب البيئة الطبيعية (NET)
  • يستخدم العديد من الممارسين اليوم NET أو نسخًا منها لتعليم الأطفال المفاهيم. يفعلون ذلك من خلال خلق فرص التدريس داخل بيئة الطفل.
  • بالنسبة للمتعلمين الأكبر سنًا ، يتم استهداف استراتيجيات الإدارة الذاتية. يمكن للمتعلمين اكتساب مهارات مثل إدارة الوقت ومهارات التنظيم ومهارات التأقلم.
  • حاليًا ، يتم استخدام علاج ABA بشكل شائع داخل الولايات المتحدة ، ومع ذلك ، فقد تم تقديمه في بلدان أخرى.
العودة الى بلوزة
اغلاق زوم
Arabic English

اتصل الآن

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة

Register Coure
ABA Therapy Mind Institutes

What is ABA Therapy ?

Applied Behavior Analysis (ABA) is a part of Behavior Psychology. Professionals who use ABA Therapy as part of their practices do so to help individuals reach their highest potential while trying to use the least restrictive practice. They specifically help with developing socially significant (meaningful) behavior.

When used to support children, ABA can help acquire and enhance language, academic skills, coping skills, daily living skills, and social skills. One of the main priorities of Behavior Analysts is the identification of pivotal skills that are key to learning whole new repertoires.

How and where ABA Therapy is used?

At schools: Teachers use principles, such as reinforcement to help motivate and reward group and individual work. Sometimes we see sites such as “ClassDojo” or “Class 123” used, which provide visual and auditory feedback; such systems keep track of time and goals and are excellent reinforcement strategies. ABA has several principles that used to either increase an appropriate behavior or decrease inappropriate behavior.

In the classroom, the teacher may make use of the principles to obtain organization skills and self-management skills or academic skills.  Besides she could also acquire conversation skills or social skills.  The teacher may also use different strategies to reduce inappropriate behavior such as off-task behavior or out of seat behavior.

At home: Some professionals help parents and caregivers support children by providing onsite solutions to environmental variables that can be changed. These changes can help reduce behavior and teach new skills.

Clinics: Similar to home settings practitioners who use the principles of ABA work on a variety of skills from eating, language, social skills, academics, and coping skills. They can work with small groups or one on one, depending on the goals and skill level of the child.

What to expect ( ABA Therapy Results )?

  • The first couple of sessions (2-3) aim to build a relationship with your child. During these sessions, a professional will assess skills level, barriers to learning and identify reinforcers; following professional will develop an intervention plan that tailored to each child’s individual needs.
  • A child’s sessions will in most cases involve parents or caregiver participation to ensure generalize the skills children acquired.
  • Teaching techniques: The two most commonly known techniques are Discrete Trial Training (DTT) and Natural Environment Training (NET)
  • Today several Practitioners use NET or versions of it to teach children concepts. They do this by creating teaching opportunities within a child’s environment.
  • For older learners self -management strategies are targeted. Learners can pick up skills such as time management, organization skills, and coping skills.
  • Currently, ABA therapy is commonly used within the United States, however, it introduced in other countries.